آلام المفاصل ونصائح طبية للتخفيف من الأعراض والوقاية من المشكلات الصحية

آلام المفاصل ونصائح طبية للتخفيف من الأعراض والوقاية من المشكلات الصحية
آلام المفاصل ونصائح طبية للتخفيف من الأعراض والوقاية من المشكلات الصحية

مع تقدم العمر، يعاني الكثير من الأشخاص من آلام المفاصل التي قد تؤثر على جودة حياتهم اليومية تصبح هذه الآلام أكثر وضوحًا في فصل الشتاء، مما يجعل البحث عن طرق للتخفيف منها أمرًا ضروريًا للكثيرين ورغم أن العديد من الأفكار الشائعة تقول بأن تغيرات الطقس يمكن أن تكون مسؤولة عن زيادة حدة آلام المفاصل، إلا أن دراسة جديدة تشير إلى أن هذه الافتراضات غير صحيحة.

هشاشة العظام

وفقًا لماثيو بيف، من “نافيلد هيلث”، هناك اعتقاد خاطئ بأن استخدام المفاصل بكثرة قد يؤدي إلى تآكلها سريعًا بالعكس، يشرح بيف أن هشاشة العظام، وهي السبب الأكثر شيوعًا لآلام المفاصل، هي عملية مرضية تشمل التهابًا يعيق عملية إصلاح الغضروف التمرين، بدلاً من أن يضر، يمكن أن يجعل المفصل يعمل بشكل طبيعي وبدون ألم.

أسباب هشاشة العظام

هشاشة العظام، ذلك المرض الذي يصيب الملايين حول العالم، يعد النوع الأكثر شيوعًا لآلام المفاصل يُعزى هذا الألم غالبًا إلى ضعف العضلات والتصلب، وعادة ما يكون في الركبتين، اليدين، أو الوركين زيادة الوزن تلعب دورًا كبيرًا في إجهاد المفاصل وتفاقم الأعراض ماثيو بيف من “نافيلد هيلث” ينصح بأن التمرين يساهم في تقوية العضلات حول المفاصل ويساعد في جعل المفصل يعمل بشكل طبيعي دون ألم، حيث أن تدريب الأثقال وركوب الدراجات في الأماكن المغلقة يمكن أن يكونان مفيدين لآلام الورك والركبة.

الالتواءات والشد العضلي، الناتجة عن الحركات السريعة أو تمدد المفصل أو العضلات بشكل مفرط، تشكل تحديًا خاصًا هذه الإصابات شائعة بين الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بشكل مكثف أو يقومون بحركات مفاجئة في العمل أو المنزل ماثيو يشدد على أهمية تحضير الجسم جيدًا قبل القيام بأي نشاط بدني، مؤكدًا على ضرورة الراحة النسبية والعلاج الطبيعي لتسريع عملية الشفاء.

أعراض الالتهاب الكيسي

الالتهاب الكيسي يمكن أن يتسبب في الشعور بالحرارة، الاحمرار، الألم، والتورم في مناطق مختلفة مثل الكتف، الكوع، الورك، أو الركبة هذه الحالة تؤثر بشكل خاص على الأفراد الذين ينخرطون في أنشطة تتطلب حركات متكررة أو مجهوداً بدنياً مستمراً مثل العدائين، عمال البناء، وأولئك الذين يقضون وقتاً طويلاً في وضعيات معينة تزيد من الضغط على المفاصل ماثيو يشير إلى أن التهاب الجراب ينجم عن التهاب وتهيج في الأكياس المملوءة بالسوائل التي تعمل كوسادات لتقليل الاحتكاك حول المفاصل الأسباب قد تكون متنوعة مثل الإفراط في الاستخدام، الحمل الزائد، العدوى، أو الصدمات.

للوقاية من الالتهاب الكيسي، ينصح ماثيو بالحفاظ على وزن صحي، تنظيم الأنشطة بشكل مدروس، وأخذ فترات راحة منتظمة لتجنب الإجهاد المفرط على المفاصل. كما يؤكد على أهمية الإحماء والتهدئة قبل وبعد ممارسة الرياضة لتجنب تكثيف النشاط بشكل مفاجئ الذي قد يؤدي إلى التهاب الجراب.

أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي

يتميز التهاب المفاصل الروماتويدي بتورم وألم واحمرار وتيبس بطيء الظهور، غالبًا ما يؤثر على مفاصل اليد والقدم الصغيرة هذا المرض الالتهابي المزمن يمكن أن يحدث في أي عمر، ولكنه أكثر شيوعًا بين الأعمار من 30 إلى 50 عامًا. التدخين، التدخين السلبي، السمنة، والتاريخ العائلي تُعد من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة به.

وفقًا للدكتور آصف نسيم، التهاب المفاصل الروماتويدي يؤثر على اليدين أو القدمين في نفس الوقت، مسببًا تدميرًا تدريجيًا للمفاصل وفقدان الوظيفة الأعراض تميل إلى التفاقم في الصباح أو بعد فترات الخمول وقد تكون مصحوبة بالتعب، أعراض تشبه الأنفلونزا، وفقدان الوزن.

close